ღஜ¸¸ قلـــ لــ توق ــك ــبي ¸¸ஜღ
ღஜ¸¸ قلـــ لــ توق ــك ــبي ¸¸ஜღ
أهــــلاَ وسهــــلاَ بكم أخي الزائر , أختي الزائرة أنت ليس مسجل لدينا
نتشرف بإنضمامك لدينا فقد أضاء المنتدى نوراً بزيارتك
ღஜ¸¸ قلـــ لــ توق ــك ــبي ¸¸ஜღ
ღஜ¸¸ قلـــ لــ توق ــك ــبي ¸¸ஜღ
أهــــلاَ وسهــــلاَ بكم أخي الزائر , أختي الزائرة أنت ليس مسجل لدينا
نتشرف بإنضمامك لدينا فقد أضاء المنتدى نوراً بزيارتك
ღஜ¸¸ قلـــ لــ توق ــك ــبي ¸¸ஜღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سنة نبينا صلى الله عليه وسلم فيها كنوز كثيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joon marten
تــــ متألق ــــوق
تــــ متألق ــــوق
joon marten


عدد المساهمات : 220
نقاط : 56423
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 39

سنة نبينا صلى الله عليه وسلم فيها كنوز كثيرة Empty
مُساهمةموضوع: سنة نبينا صلى الله عليه وسلم فيها كنوز كثيرة   سنة نبينا صلى الله عليه وسلم فيها كنوز كثيرة Icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 12:53 pm

سنة نبينا صلى الله عليه وسلم فيها كنوز كثيرة

ومنها سنة شرب الماء جالساً

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .

و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".

وفي العلم الحديث أكتشف اضرار لشرب الماء اثناء الوقوف

--

أضرار شرب الماء وأنت واقف
الإعجاز الطبي
الدكتور عبد الرزاق الكيلاني:

أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ،و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين.

و يرى الدكتور إبراهيم الراوي

أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً.

و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله
بشكل صحيح .

و يؤكد د. الراوي

أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .
كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .
كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنة نبينا صلى الله عليه وسلم فيها كنوز كثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة في نصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ابان الحمله الدنماركيه الكاركتوريه القذره
» هكذا احبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صفات الرسول صلى الله عليه وسلم
» الرجل الذي ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم ..
» سبع حقائق علميه تشهد بصدق النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღஜ¸¸ قلـــ لــ توق ــك ــبي ¸¸ஜღ :: ღஜ¸¸التوق العامة¸¸ஜღ :: قسم الشريعة الإسلامية-
انتقل الى: